بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

بسكوتا دوت كوم BusKuta.com

الخميس, 2018/11/15, 4:30 AM

بحث

الصفحةالرئيسية

مواضيع الموقع

خدمات الكترونية

مستجدات التموين

خدمات المرور

خدمات المحاكم

بوابة الحكومة

البوابة الاكترونية

شهادات الكترونية

وزارة المالية

شكاوى موحدة

الرقابة الادارية

التضامن الاجتماعى

القوى العاملة

الاسعاف المصرية

سجل فكرتك لبلدك

وزارة الاسكان

أوقاف اونلاين

شكاوى بيع لحوم فاسدة

تلاعب بتسعيرة الدواء

موقع الشباب والرياضة

رحلات وزارةالشباب

مُرحب برسالتك
اسم المرسل *:
بريد الراسل *:
موضوع الرسالة:
نص الرسالة *:
تقييم الموقع:

مقتطفات دينية
مقتطفات طفولية

العاب اون لاين

الالعاب اطفال

شغل عفاريت

بنات ستايل

العاب متنوعة

games.mbc

gamesnet

d300d

ابعتلنا رابط موقعك المفضل
اسم المرسل *:
بريد الراسل *:
موضوع الرسالة:
نص الرسالة *:
تقييم الموقع:

youtube On يوتيوب
برامج قد تحتاجها

flashplayer

Update Firefox

Messenger

Codec 10.95

Format Factory

الرئيسية » 2014 » يوليو » 24 » ما هو الديفيدي DVD
3:16 PM
ما هو الديفيدي DVD
ما هو الديفيدي DVD ؟
كلمة DVD هي اختصار لعبارة ( Digital Video Disc ) وتعني قرص الفيديو الرقمي ، وببساطة ، فإن الديفيدي هو مثل الـCD العادي لكنه أسرع ويستطيع تخزين بيانات أكثر مما يجعله قادرا على تخزين الصوت والصورة وبجودة عالية للغاية تقارب مثيلتها في صالات السينما .

وتقنية الديفيدي DVD لا تخدم مجال الأفلام فقط ، بل إنها تخدم أيضا أجهزة الكمبيوتر وتقنية المعلومات ، وأصبحت تشكل بديلا عن أقراص الصوت المدمجة audio CD و أشرطة الفيديو VHS وأقراص الليزر والألعاب الالكترونية .


مما يجدر ذكره أن هناك عدة أنواع للديفيدي DVD ، أبرزها DVD-Video ( وهو الذي يهمنا في مجال الأفلام ) ، وهناك DVD-Audio وهو خاص بالصوت فقط ( لإصدار الألبومات الموسيقية ) وأيضا DVD-ROM وهو الذي يستعمل مع أجهزة الحاسوب لتخزين البيانات والبرامج . كما أن هناك نوعا آخر خاص بالألعاب الالكترونية .


البدايات
تقنية الديفيدي هي نتاج عمل عدة شركات وأشخاص ، في البداية ظهرت تقنيتان جديدتان قبل ، الأولى هي تقنية MMCD ، وكانت مدعومة من قبل شركات سوني ، فيليبس وغيرهما . وكانت التقنية الثانية تسمى SD وكانت مدعومة من قبل شركات توشيبا ، ماتسوشيتا ، تايم وارنر وغيرها .

كادت أن تنشب حرب تجارية بين هذين الجناحين ( كالتي نشبت بين اختراع أشرطة الفيديو VHS و أشرطة بيتاماكس في بداية ظهور أجهزة الفيديو ، أو المعركة التي نشبت بين الشركات التجارية حول أنظمة تسجيل الصوت في السبعينات ) لولا تدخل مجموعة من شركات الكمبيوتر تقودها شركة IBM واصرارها على أن يتم اختراع صيغة واحدة لهذه التقنية الجديدة والاتفاق على مواصفاتها القياسية ، وبالتالي أعلن عن ظهور تقنية الديفيدي في سيبتمر من عام 1995 .

ظهر أول مشغل ديفيدي في نوفمبر 1996 في اليابان ، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية في مارس 1997 ، وكان سعر الجهاز لا يقل عن 1000 دولار . في نهاية عام 2000 كانت الأجهزة متوفرة وبأسعار أرخص بكثير ( بعضها لا يتجاوز 100 دولار بعد التخفيض ) .



ما هي مميزات الديفيدي DVD ؟




يستطيع قرص الديفيدي العادي تخزين أكثر من ساعتين لصورة وصوت عالي الجودة أما لو كان القرص مزدوج السطح ( أي أن البيانات مخزنة فيه على جانبي القرص ) وكان ثنائي الطبقة فإنه يستطيع تخزين 8 ساعات من الصورة والصوت عالي الجودة ، أو 30 ساعة من صورة وصوت بجودة أشرطة الفيديو VHS .

يدعم تقديم الأفلام في شكلها الأصلي الذي تعرض فيه في صالات السينما بشاشة عريضة Widescreen سواء كان التلفزيون لديك عاديا بنسبة 4:3 أو عريضا بنسبة 16:9 .

يستطيع تخزين 8 مسارات من الصوت . أي أنه يستطيع تقديم الفيلم مدبلجا بثمانية لغات مختلفة .

يستطيع تقديم الفيلم مترجما بـ 32 لغة مختلفة .

يستطيع تقديم المشهد في الفيلم بتسع زوايا مختلفة للكاميرا .

يحوي قوائم تفاعلية تسهل مشاهدة الفيلم .

يقدم برامج ومعلومات إضافية عن الفيلم وطاقمه ، ومقابلات معهم وكيفية صنع الفيلم وإضافات أخرى كثيرة .

مع الديفيدي ، لن تحتاج لتقديم الفيلم أو ترجيعه لمشاهدة مشهد معين ، فبإمكانك القفز مباشرة إليه .

على عكس شريط الفيديو VHS الذي تقل جودة الصورة والصوت فيه بعد استعماله أكثر من مرة . الديفيدي يضمن لك جودة صورة وصوت عاليتين ودائمتين إذا استعملته برفق وعناية . كما أن القرص يعيش لفترات طويلة للغاية ( من 50 إلى 300 سنة ، مقارنة بفترة تترواح بين 10 إلى 30 سنة لشريط الفيديو VHS ) .

لا يتأثر بالمجالات المغناطيسية ، أو الحرارة كما هو الحال مع شريط الفيديو VHS .



ملاحظة : معظم أقراص الديفيدي لا تحتوي كل هذه الخواص . وإنما يعتمد ذلك على رغبة الاستديو المنتج للفيلم .


عيوب الديفيدي



كثير من الأفلام وبرامج التلفزيون لم تطلق على الديفيدي حتى الآن .( خاصة القديمة منها ) .

بعض الميزات في بعض أقراص الديفيدي قد لا تشتغل مع بعض مشغلات الديفيدي . وبعض الأقراص لا تشتغل عل الاطلاق .

لا يمكن للمشغل أن يسجل على القرص كما هو الحال مع أشرطة الفيديو VHS.

كما لا يمكنك غالبا أن تنسخ قرص الديفيدي على شريط فيديو بدون مشاكل في الصورة .

وجود عدة مناطق للديفيدي .

الديفيدي يعتمد على الضغط الرقمي للمعلومات مما قد يسبب أحيانا مشاكل في الصورة المعروضة .




ما هي مناطق الديفيدي ولماذا وجدت ؟
معظم الأفلام التي تعرض في السينما في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تعرض بعد ستة أشهر تقريبا في اليابان وأستراليا ، وبعد 12 شهرا في أوروبا . فلهذا قامت استديوهات هوليوود بتبني سياسة تقسيم العالم إلى ثمان مناطق حتى يمكنهم التحكم في عرض الأفلام . فلو عرض فيلم في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الاسبوع مثلا فإنه لن يعرض في بلدان أخرى قبل 6 أشهر أو حتى 12 سنة ، في حين أن إصدار الفيلم على DVD قد يكون قبل عرضه في خارج الولايات المتحدة ، وبهذا فقد يستطيع مواطنوا أوروبا مشاهدة فيلم ما على DVD قبل عرضه في السينما مما قد يسبب خسائر للاستديو عندما يعرض لاحقا ( خاصة وأن جودة الفيلم على DVD تكون عالية ومقاربة لما يعرض في السينما ) في نفس البلد .

البعض يعتقد بأن سياسة التقييد هذه ليست قانونية ، لكن لا توجد دعاوى قضائية حتى الآن تخص هذه القضية .

المناطق الثمان هي :




منطقة رقم 1 : الولايات المتحدة الأمريكية ( والأقاليم التابعة لها ) وكندا.
منطقة رقم 2 : أوروبا ، اليابان ، الشرق الأوسط ، جنوب أفريقيا و غرين لاند .
منطقة رقم 3 : تايوان ، كوريا ، الفيلبين ، اندونيسيا وهونغ كونغ .
منطقة رقم 4 : المكسيك ، أمريكا الجنوبية ، أمريكا الوسطى ، استراليا ، نيوزلندا وجزر الكاريبي والمحيط الهادي.
منطقة رقم 5 : روسيا ، أوروبا الشرقية ، الهند ، معظم بلدان أفريقيا ، كوريا الشمالية و منغوليا .
منطقة رقم 6 : الصين.
منطقة رقم 7 : محجوزة .
منطقة رقم 8 : أماكن دولية خاصة مثل : الطائرات و السفن التي تنقل المسافرين أو المنتزهين .

بعض إصدارات الـ DVD تكون إصدارة حرة بمعنى أنها لجميع المناطق ويكون مكتوب على غلافها "Available worldwide" ، أو عيارة ALL أو عبارات أخرى مشابهة .

هناك مشغلات DVD تكون لجميع المناطق ، بحيث تشغل أي DVD من أي منطقة ، وتسمى مشغلات متعددة المناطق أو multi-region ، بعض المشغلات هنا في السعودية تأتي من الخارج كمشغل للمنطقة رقم 2 فقط ، لكن ورش الشركة هنا تقوم بتعديلها بحيث تكون متعددة المناطق .

والحديث عن المشغلات متعددة المناطق يجرنا للحديث عن تقنية RCE .


ما هي تقنية RCE ؟ وكيف تعمل ؟؟
RCE هي اختصار لعبارة (Regional Coding Enhancement) وتعني تعزيز التشفير الاقليمي . وهي تقنية بدأت منذ أكتوبر الماضي بعض الاستديوهات في أضافتها لاصداراتها على DVD لجعل مشغلات الـ DVD متعددة المناطق غير قادرة على تشغيلها . ولا يشغلها سوى مشغلات المنطقة التي أطلقت فيها .

هذه التقنية تسمح لقرص الـ DVD بالتحري عن المنطقة التي يتبع لها المشغل ، إذا كان هذا المشغل ليس مشغلا للمنطقة التي يتبع لها القرص ، فإن القرص لن يشتغل ولكنه سيعرض رسالة على الشاشة تفيد بأنه غير مسموح لهذا المشغل أن يشغل هذا القرص .

شركة وارنر برذر أعلنت مؤخرا أنها توقفت مؤقتا عن إضافة هذه التقنية إلى أفلامها . والآن ليس هناك سوى شركتي New Line و Columbia . أما شركة MGM فقد أضاف تقنية RCE لبعض إصدارتها في مصنعها في اليابان عن طريق خطأ إداري صححته مؤخرا ، وهي لا تنوي على الاطلاق إضافة هذه التقنية في المستقبل لأفلامها .


جودة الصورة والصوت
كما قلت سابقا فإن لدى الديفيدي القدرة على تقديم صورة بجودة عالية تماثل تلك المعروضة في السينما تقريبا ، كما أنه يستطيع تقديم الصوت بجودة تفوق مثيلتها في أقراص الصوت المدمجة CD Audio ، وبذلك يتفوق الديفيدي وبفارق شاسع عن شريط الفيديو VHS ، وأيضا عن أقراص الليزر Laserdisc .

لكن الجودة هنا تعتمد بشكل كبير على عوامل الانتاج ، فالجودة العالية تكلف الشركة بالطبع أكثر ، وهذا ما يجعل أفلام الديفيدي ذات الميزانيات المنخفضة تقدم جودة متوسطة وأحيانا لا تكون أفضل بكثير من شريط الفيديو VHS .

عادة تقوم الشركة بترميز الفيلم ونسخه على الديفيدي على هيئة MPEG-2 ( أحيانا تكون على هيئة MPEG-1 وهذا ما يجعل الصورة أقل جودة ) ، عملية الترميز هذه تستعمل تقنية لضغط المعلومات رقميا واستبعاد الأقل أهمية منها وحذفه . ( مثل تلك المساحات التي لا تتغير في المشهد ) ، أو تلك التي لا تدركها العين البشرية ( تماما كما يحدث في ملفات MP3 التي تحذف جميع الأصوات والترددات التي لا تسمعها الاذن البشرية لتقليل الحجم ) . الصورة الناتجة من هذه العملية قد تحصل فيها بعض الأحيان أخطاء بصرية خاصة عندما تكون الصورة معقدة ومتغيرة بسرعة . وهذه الأخطاء تعتمد اعتمادا كليا على طريقة الضغط ومقداره . لكن معظم هذه الأخطاء البصرية لا تلاحظ بالعين البشرية . معدل البيانات هنا يترواح بين 3.5 إلى 5 ميغا بايت لكل ثانية وكلما زاد هذا المعدل زادت جودة الصورة ( تستطيع معظم المشغلات أن تظهر لك هذا المعدل أثناء عرض الفيلم ) . لكن مع تقدم تقنية الضغط هذه فإن بالامكان الحصول على جودة عالية ولو بمعدلات منخفضة .




الديفيدي ثنائي الطبقة Dual-Layer DVD
معظم أقرص الديفيدي الآن تكون ثنائية الطبقة أي أنها تحتوي على طبقتين من البيانات ( بحيث تكون الطبقتين على جانب واحد من القرص ) ، إحدى هاتين الطبقتين تكون طبقة شبه شفافة بحيث تكون أشعة الليزر قادرة على اختراقها والوصول إلى الطبقة الثانية وقراءة البيانات التي عليها . وإذا كان القرص مزدوج السطح ( أي أن البيانات مخزنة فيه على جانبي القرص ) وثنائي الطبقة فإن فهذا يعني وجود أربع طبقات من البيانات مما يعني مساحة تخزين أكبر .

هناك عدة طرق للتعرف على الأقراص ثنائية الطبقة ، مثل : 1- اللون الذهبي لسطح القرص . 2- وجود نسختين من الفيلم ( نسخة عريضة Widescreen ) و نسخة pan and scan على جانب واحد من القرص . 3- وجود رقمين تسلسليين على جانب واحد من القرص .

أحيانا عندما ينتقل المشغل من فصل chapter إلى آخر في الفيلم فستلاحظ توقفا قصيرا في الصورة لا يتعدى أجزاء من الثانية غالبا بين المشهدين ، هذا التوقف سببه انتقال المشغل من قراءة الطبقة الأولى إلى الطبقة الثانية ( الانتقال بين الطبقتين لا يكون بالضرورة بين فصلين بل قد يكون في أجزاء أخرى من الفيلم ) ، هذا التوقف القصير يعتمد على نوع المشغل وكيفية تصميم القرص نفسه .، فلا تعتقد أنه عيب مصنعي في جهازك أو في قرص الديفيدي .


التحكم الأبوي
بعض المشغلات تملك خاصية لمنع أفلام معينة من العرض بناء على تصنيفها ، وبذلك تمكن الوالدين مثلا من منع تشغيل أي فيلم تصنيفه R أو أكثر على هذا المشغل إلا بوجود كلمة مرور .

بعض الأقراص تكون مصممة بحيث تقوم بعرض الفيلم بالتصنيف الذي يناسب المشغل ، فلو قام الوالدين مثلا بضبط المشغل بحيث لا يشغل سوى أفلام PG-13 أو أقل ، وقام أحد الأطفال في غياب والديه بتشغيل فيلم تصنيفه R فإن القرص سيعرض الفيلم ولكن مع حذف بعض المشاهد التي جعلت الفيلم يصنف R أو أكثر ، أي أن المشغل في النهاية لن يعرض سوى نسخة تصنيفها PG-13 من الفيلم .

لكن للأسف فإن قليلا من الأفلام قد تم إصدارها بهذه الطريقة ، وذلك بسبب تكلفتها العالية وعدم اقتناع الشركات بأهميتها لدى المستهلكين .
مشاهده: 634 | أضاف: VIB | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
avatar


شبكات وفواتير


مواقع مديا
مواقع إخبارية

masrawy

booking

مواقع قد تحتاجها

السد العالي

الطريق إلى إيلات

المسافةبين امريكا وروسيا

حدث بسوريا

معني الكوتا Kuta

مفاجأة تاريخية

أنفاق إرهابية

عهد السادات

اتفاقية بريتون

رموز سرية

مصر تعلن عن نفسها

شبكه العنكبوت

د/ مصطفى مدبولى

رموز سرية

الانتخابات الرئاسية

كشوف الانتخابات

اسأل الرئيس

مسابقة المياه

مسابقةالعاصمة

موقع عايز شغل

قناة مغلقة للصيلنة

قناة الروائع للتحديث


قيم موقعي
مجموع الردود: 8
التقويم
«  يوليو 2014  »
إثنينثلاثأربعخميسجمعةسبتاحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031
01021289552 01114015840

بسكوتا دوت كوم BusKuta.com

سُبْحَان الْلَّه وَبِحَمْدِه سُبْحَان الْلَّه الْعَظِيْم ALGOOHARY@yahoo.com
اضغط هنا الصفحة الرئيسية
بسكوتا BusKuta

دخول
التسجيل
 
  ييي